الوكالة التونسية للتكوين المهني
 الإصدارات  »  النفاذ للمعلومة

سياسة النفاذ إلى المعلومة

في إطار تكريس حق كل شخص طبيعي أو معنوي في النفاذ الى المعلومة التي تم إعدادها أو حفظها من قبل المصالح الإدارة المركزية أو الجهوية أو الهياكل الراجعة بالنظر لوزارة التكوين المهني والتشغيل، و بمبادرة من الوزارة يتم نشر هذه الوثائق عبر الموقع كما يمكن الحصول او الاطلاع على الوثائق الغير متوفرة عبر مواقع الواب عن طريق مطلب كتابي يقدم في الغرض

تقديم مطالب النفاذ إلى المعلومة

يكون مطلب النفاذ الى المعلومة بالنسبة للشخص الطبيعي أو المعنوي عن طريق مطلب كتابي يوجه عن طريق البريد مضمون الوصول أو بالايداع مباشرة بمكتب الضبط مقابل وصل استلام او باستعمال تكنولوجيات الاتصال (فاكس أو بريد الكتروني) ‌يجب ان يتعلق موضوع المطلب بوثيقة ادارية سواء كانت في شكل ورقي أو الكتروني اذا لم يتمكن طالب المعلومة من اعداد المطلب الكتابي نتيجة لحالة عجز أو قصور بدني أو لعدم قدرته على القراءة والكتابة، فعلى العون المكلف بالنفاذ الى المعلومة تقديم المساعدة اللازمة لإعداد هذا المطلب وتسليم نسخة بعد امضائها من الطالب ووضع التاريخ في كلا النظيرين.
يجب أن يتضمن المطلب طبقا لأحكام الفصل 10 من القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016، اسم ولقب صاحبه وعنوانه بالنسبة للشخص الطبيعي، والتسمية الاجتماعية والمقر بالنسبة للشخص المعنوي، بالإضافة الى التوضيحات اللازمة بخصوص الوثائق أو المعطيات موضوع الطلب
واذا لم يتضمن المطلب الشروط الدنيا المنصوص عليها أعلاه، يقوم العون المكلف بالنفاذ الى المعلومة بإبلاغ الطالب بذلك في أقرب الآجال. واذا لم يتمكن هذا الاخير من الاستجابة لذلك لأي سبب بما فيها عدم قدرته على تحديد الوثيقة الادارية المطلوبة بالدقة الكافية، فان العون المكلف بالنفاذ الى المعلومة مطالب بتقديم المساعدة اللازمة بتوجيه الطالب وارشاده حتى يكون المطلب المذكور مستجيبا لهذه الشروط.

الآجال

‌تتولى الوزارة الرد على مطلب النفاذ الى المعلومة في أجل أقصاه عشرين(20) يوما من تاريخ توصلها بالمطلب أو من تاريخ تصحيحه. يمكن التقليص في هذه الآجال إذا كان لطلب النفاذ الى المعلومة تأثير على حياة شخص أو على حريته، من خلال الحرص على الرد بصفة استعجالية ودون تأخير وذلك في أجل لا يتجاوز يومي عمل فعلي. كما يمكن التمديد في هذا الأجل بخمسة عشر (15) يوما إذا تعلق الأمر بالحصول على عدة وثائق أو إذا كان توفيرها يستدعي استشارة أطراف أخرى وذلك مع إعلام صاحب المطلب بذلك.
في صورة عدم توفر الوثائق المطلوبة لدى وزارة التكوين المهني والتشغيل، يتولى المكلف بالنفاد الى المعلومة بالوزارة وفي أجل خمسة أيام عمل فعلي من تاريخ توصله بالمطلب، أو احالته الى الهيكل العمومي المختص، اعلام صاحب المطلب بذلك. ‌لا تكون الوزارة ملزمة بالرد على نفس الطالب أكثر من مرة واحدة في صورة تكرار مطالبه المتصلة بذات الموضوع دون موجب.

صور النفاذ الى المعلومة

عند اعداد المطلب يمكن للطالب أن يحدد الكيفية التي تمكنه من النفاذ الى المعلومة والتي يمكن أن تتخذ إحدى الصور التالية:

الاطلاع على الوثائق الإدارية المحتوية على المعلومات على عين المكان. الحصول على نسخة ورقية من الوثيقة الادارية.
الحصول على نسخة إلكترونية من الوثيقة الإدارية إن وجدت.
الحصول على نسخة مرقونة للعبارات المسجلة في شكل سمعي بصري إن وجدت
تتولى اتاحة المعلومة طبقا للصورة المطلوبة من قبل الطالب وعلى النحو المبين بالنقطة الأولى أعلاه إذا كان ذلك:
لا يعطل بصفة كبيرة عمل الهيكل
لا يلحق ضررا بحماية الوثيقة الإدارية.

الإعلام

عندما يكو ن حق النفاذ الى المعلومة متاحا فان الوزارة ملزمة بإعلام الطالب كتابيا ب:

الصورة التي ستتم بها إتاحة المعلومة.
المعاليم المستوجب دفعها إن وجدت.
المكان الذي يمكن فيه الاطلاع على المعلومة الأصلية إذا اقتضى الأمر ذلك
عندما يتعذر إتاحة المعلومة، يجب إعلام الطالب بذلك مع ذكر أسباب رفض المطلب والاحكام الخصوصية الواردة في القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016 التي تم اعتمادها، مع تقديم توضيحات حول حقه في الطعن ضد قرار الرفض.
يعتبر عدم رد الوزارة على المطلب في الآجال المذكورة رفضا ضمنيا يفتح الحق في التظلم الإداري أمام رئيس الهيكل أو الطعن في قرار الرفض أمام هيئة النفاذ إلى المعلومة.

المعاليم

مبدئيا لكل شخص حق النفاذ الى المعلومة بصفة مجانية.
إذا كان توفير المعلومة يقتضي جملة من المصاريف، يتم إعلام صاحب المطلب مسبقا بضرورة دفع مقابل، على ان لا يتجاوز ذلك المصاريف الحقيقية التي تحملتها الوزارة لتوفير المعلومة ومصاريف إرسال النسخة دون أن يكون مطالبا بدفع معاليم أخرى.
لا يمكن طلب مقابل مالي في الحالات التالية:

في حالة الاستجابة لطلبات تتعلق بمعلومات خاصة بالطالب مع ضرورة الاستظهار بوثيقة لإثبات الهوية. عند الاطلاع على المعلومة على عين المكان مع مراعاة النصوص الخاصة الجاري بها العمل.
عند إرسال الوثائق الادارية عبر البريد الالكتروني أو عند تحميلها على حامل الكتروني على ملك الطالب.
عند الاستظهار بوثيقة رسمية تثبت الحالة الاجتماعية التي تبرر عدو القدرة على دفع المعلوم
يتم تسليم المعلومة المطلوبة حال الاستظهار بما يفيد دفع المقابل.

الطعون

في صورة رفض المطلب أو خرق أحكام القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016، يمكن لطالب وثيقة إدارية أن يتظلم لدى رئيس الهيكل خلال أجل لا يتجاوز الخمسة عشر (15) يوما التي تلي قرار الرفض أو أي قرار يتضمن خرقا لأحكام القانون المذكور. ويكون رئيس الهيكل مطالبا بالرد خلال العشرة (10) أيام الموالية لتاريخ طلب المراجعة.
يكون التظلم وفقا للنموذج المنصوص عليه.
ويمكن للطالب الذي لم يرضه قرار رئيس الهيكل العمومي الطعن فيه أمام هيئة النفاذ إلى المعلومة في أجل لا يتجاوز (30) يوما من تاريخ تلقيه إجابة رئيس الهيكل.

مطالب النفاذ إلى المعلومة

مطلب نفاذ إلى معلومة

مطلب تظلّم

0

مركز تكوين

0

مستويات تكوينية

0

قطاع تكوين

قصة نجاح

النجاح هو شيء نسعى إليه جميعا بشكل أو بأخر، أسماء العرفاوي خريجة مركز التكوين والتدريب المهني بالزهور تروي لنا قصتها، ألا وهي قصة نجاح ملهمة حيث تكشف لنا بوضوح الطريق الذي سلكته لتكون عبرة في قمة الإصرار ومواجهة الفشل بفضل إيمانها وسعيها نحو تحقيق المستحيل.
أسماء العرفاوي صاحبة مؤسسة تربوية، تدير اليوم " روضة الأنوار أكاديمي " وتشغل عدد هاما من الكفاءات لترفع بذلك بعلم التكوين المهني عاليا.